ألبرت أينشتاين.. من طفل معاق لأبي القنبلة النووية

0 87

على الرغم من تصنيفه في طفولة بالإصابة بطيف التوحد؛ إلا أن ألبرت أينشتاين استطاع أن يثبت للعالم أجمع عبقرية، ويحفر اسمه بأحرفٍ من ذهب في قائمة العباقرة على مر التاريخ؛ فكيف كانت رحلته مع النجاح؟.

ألبرت أينشتاين
رسالة بخط يد “آينشتاين” تُباع بمبلغ 1.2 مليون دولار
ألبرت أينشتاين
ألبرت أينشتاين
فشل في التعليم

حينما بدأ ألبرت أينشتاين تلقي تعليمه الابتدائي في أحد مدارس مدينة ميونيخ الألمانية، وصفه معلموه بأنه طفل بطيء الاستيعاب، وكان يميل للبقاء وحيدًا في معزلٍ عن رفاقه من الطلبة، وعانى أينشتاين من صعوباتٍ في التعلم، ولم يتمكّن من نطق الكلمات بشكلٍ صحيح قبل سن الثالثة من عمره؛ مادفع مدرسيه بالحكم عليه بالفشل.

ألبرت أينشتاين
ألبرت أينشتاين
التلميذ يتفوّق على اساتذته

على الرغم من تأخره الدراسي برع أينشتاين في مادة الرياضيات، وكان كثيرًا ما يُصحح لمدرسيه بعض المعادلات داخل الدرس، ما وضعه دائمًا في حرجٍ بالغ أمام باقي الطلاب، حتى إن أحد مدرسيه اضطر لطرده من المدرسة، قائلًا: “وجوده في قاعة الدرس يُقلل من احترام طلابي لي”.

خلال تقدمه للدراسة الثانوية رسب ألبرت آينشتاين في اختبارات جميع المواد؛ إلا أنها برع في مادة الرياضيات، ما دفع مدير المعهد الذي تقدم للدراسة فيه؛ لدعوته للدراسة في أحد معاهد سويسرا، ودرس في أحد معاهد مدينة آروا السويسرية، وتخرج في معهدها، تمكّن أينشتاين من اتقان علمي الجبر والهندسة الإقليدية خلال 3 أشهر.

أينشتاين وعشقه للرياضيات

شغف أينشتاين وهو لمـّا يزال في الثانية عشرة بالهندسة والجبر أوصلته إلى قناعة ذاتية بأنه يمكن فهم الطبيعة على أنها بناء رياضي، وبدأ أينشتاين بتدريس نفسه حساب التفاضل والتكامل في الثانية عشرة من عمره، ويقول عن نفسه أنه أتقن مسائل التفاضل والتكامل في الرابعة عشرة من عمره، وقدم مبرهنته الخاصة وهو لا يزال في تلك السن على صحة مبرهنة فيثاغورس.

أينشتاين يحصل على الدكتوراه

كان لعمل آلبرت آينشتاين في مكتب التسجيل السويري، أكبر الأثر في إطلاعه على اخترعات العظماء من حول العالم، وخلال عمله تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراه في عام 1905 من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات.

أبو الفيزياء الحديثة

وخلال العام 1905 كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثير من المراجع العلمية أو حتى التشاور مع زملائه الأكاديميين، وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم، واستعرضت ورقة آينشتاين الأولى مايُعرف باسم الحركة البراونية، إذ قدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل.

أبو النظرية النسبية

عرف أينشتاين “بأبي النسبية”، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية.

ومن بين أعظم إنجازاته اكتشافه لموجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها، ولكن يستدل عليها من آثارها التي تظهر أكثر ما تظهر عندما تتحرك الأجرام الهائلة في الفضاء بقوة.

ومن تكهناته إيمانه باستحالة قياس السرعة اللحظية للجسيمات متناهية الصغر والتي تهتز عشوائياً في مختلف الاتجاهات بما يعرف باسم الحركة البراونية، لكن بعد قرن من الزمان، تمكن عالم يدعى مارك رايزن من تفنيد هذه المقولة عملياً بمعمل أبحاثه بجامعة تكساس واستطاع قياس السرعة اللحظية لتلك الجسيمات، في خضم اختباراته لقانون التوزع المتساوي الذي يقرر أن طاقة حركة الجسيم تعتمد على حرارته بشكل بحت وليس على كتلته أو حجمه، وبفضل تلك الاختبارات أكد بالتجربة صحة القانون على الأجسام البراونية.

وفاة أينشتاين

وبعد مسيرة حافلة من النجاحات، توفي ألبرت أينشتاين بعد معناته من نزيف داخلي نتج عن تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهر الأورطي؛ ليسدل الستار على حياة عالم قلما تجود الدنيا بمثله.

الدروس المستفادة

1-التعثر في الدراسة لايعني الفشل

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تتحلي بروح الصبر والمثابرة دائمًا، ففشل البدايات، قد يقودك للنجاح.

2-حب ماتعمل لتتفوق فيه

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تحب ماتعمل؛ لتتفوق فيه وتبرع وتتميز.

3-النجاحات لاتأتي فرادى

النجاحات في حياتنا تعتمد كلًا منها على الأخرى؛ لذا عليك أن تسعى بجهد واجتهاد نحو حلمك.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.