أكيو موريتا.. من الريف الياباني لتأسيس سوني

0 134

لاشيء سيمنعك من تحقيق هدفك طالما تسلّحت بالعزيمة والإصرار والمعرفة والإيمان؛ لتصل إلى غايتك، جملة اتخذها أكيو موريتا؛ مؤسس شركة سوني، عملاق صناعة التكنولوجيا اليابانية دستورًا ومنهجًا له على مدار رحلته في عالم ريادة الأعمال، حتى تمكّن من تسجيل اسمه بقائمة رواد الأعمال الناجحين بأحرفٍ من نور، فكيف بدأت رحلته؟.

اقرأ أيضًا..سويتشيرو هوندا.. من الريف الياباني لعرش صناعة السيارات

أكيو موريتا مؤسس سوني
أكيو موريتا مؤسس سوني

اقرأ أيضًا..سوني تسعى لشراء أفلام رسوم متحركة بقيمة 1.17 مليار دولار

بداية رائد أعمال

شهد العام 1921 مولد أكيو موريتا؛ في إحدى القرى اليابانية الصغيرة، لأسرة ميسورة الحال، ومنذ الصغر حرص موريتا على مشاركة والده الثري بحميع الاجتماعات التي كانت يعقدها مع موظفيه، حتى أصبح خبيرًا على الرغم من سنّه الصغيرة في تقييم منتجات شركة والده، وأداء الموظفين، وبعد حصوله على الثانوية سعى لدراسة الفيزياء، وطُرق عمل الآلات الميكانيكية؛ لشغفه الكبير بهما، وسعيه لتطوير هذا الشغف بالمهارات والمعرفة.

اقرأ المزيد..شاهد| «سوني» تطرح هاتف Xperia 8 Lite لمنافسة «سامسونغ»

بدايات شركة سوني

بعد انتهاء دراسة عمل مؤسس شركة سوني بمجال التقنيات والفزياء، وتطورت أعماله التي بدأها بمتجر صغير في مدينة طوكيو اليابانية، ووصلت إلى شركة عملاقة واسعة الشهرة في كل أنحاء العالم، ساهمت في دعم انتعاش الاقتصاد الياباني لاحقًا، بمثابرة وصبر، وسعي مستمر للتطوير والتعلم، والاستعانة بالكفاءات من كل المجالات، حتى باتت سوني واحدة من أشهر شركات التكنولوجيا حول العالم.

أكيو موريتا مؤسس سوني
أكيو موريتا مؤسس سوني

موريتا والحرب العالمية الثانية

حينما اندلعت الحرب العالمية الثاني عمل أكيو موريتا ضابط اتصال في سلاح البحرية اليابانية، ضمن قوات بلاده التي خاضت الحرب في جهة المحور، وخلال عمله بجيش بلاده التقى صديقه ماسارو إيبوكا العامل في ورشة تصليح أجهزة الراديو، والذي استمر صديقه على مدار حياته وأصبح بعد انتهاء الحرب واحدًا من أهم شركائه في العمل.

بدايات شركة سوني

بعد أن وضعت الحرب أوزارها بدأ أكيو موريتا وصديقه إيبوكا في وضع النواة الأولى في شركة سوني عام 1946، وبدأت الشركة عملها تحت اسم شركة “طوكيو لهندسة الاتصالات”، وجذب اختراع الترانزستور اهتمام موريتا؛ فسافر من أجل الاختراع إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ للتعرف عن قرب على الاختراع الجديد الذي اخترعته مختبرات Tbell  الأمريكية، والذي أحدث ثورة في عالم الصناعة.

أكيو موريتا مؤسس سوني
أكيو موريتا مؤسس سوني

خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية تمكّن موريتا من الحصول على حق بيع وشراء أجهزة الترانزاستور، وتمكّن بمساعدة صديقه إلى التوصّل إلى إنتاج أجهزة راديو تحت مسمى “طوكيو لهندسة الاتصالات”.

سوني تعزز إنتاجها

خلال فترةٍ قليلة تمكّنت شركة سوني من أن تُصبح واحدة من أقوى الشركات اليابانية، ودخلت أسهمها في البورصة في أمريكا.

وعمل موريتا بجدٍ مع صديقه؛ لاستقطاب أصحاب الكفاءات والمبدعين من كل مكان؛ ليضعوا إمكانياتهم في خدمة شركة سوني، وسعى موريتا لتطوير خطوط الإنتاج بشركة سوني؛ فأصبحت الشركة تنتج كافة الأجهزة السمعية والبصرية من أجهزة العرض المنزلي، والتليفزيون، وراديو وأجهزة الوولك مان مطلع السبعينات.

استمر أكيو موريتا بمنصب رئيس مجلس إدارة شركة سوني، حتى منتصف فترة التسعينات، وتوفي في نهايتها عن عمر يناهز 78 سنة.

وخلال حياته ألف كتابًا حمل اسم “لاتهتم بالعلامات المدرسية”، ويحمل فلسفته في عدم اعتبار التعثّر الدراسي مؤشرًا على فشل الشخص من عدمه، مؤكدًا أن الطموح والإصرار هما الفيصل مابين الفشل والنجاح.

الدروس المستفادة

1-التعليم في الصغر مفيد في الكِبر

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تحرص على اكتساب المهارات في طفولتك، وأن تدرب ابنك على مهارات ريادة الأعمال؛ ليكون في المستقبل واحدًا من رواد الأعمال المرموقين، بعدما يصقل مهاراتها مع الأيام.

2-استعن بالتكنولوجيا

يجب عليك عزيزي رائد الأعمال أن تُسخّر الابتكارات التكنولوجية الحديثة؛ لخدمة أهدافك وإنجاح مشروعك؛ لتُحقق أفضل نتيجة ممكنة في أسرع وقت.

3-توسع أفقًا

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تسعى لتعزيز استثماراتك مع الوقت وأن تتوسع فيها دائمًا وتسعى للاستثمار بعدة مجالات، وتنوّع مصادر دخلك من أنشطة متعددة.

3-استعن بالكفاءات

المنظمات القوية دائمًا ماتقوم على أكتفاء الإكفاء أصحاب المهارات الكبيرة؛ لذا عليك دائمًا أن تسعى لاستقطاب الكفاءات للعمل لديك، مع تقديرهم ماديًا ومعنويًا، ماينعكس بالإيجاب على مؤسستك.

4-التخصص طريق النجاح

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تختار لنفسك في البداية تخصصًا محددًا ويُفضّل أن تكون مميزًا وموهوبًا به، مايعزز من فرص نجاح استثمارات بشدة، والتخصص في كثيرٍ من الأحيان يقود إلى النجاح.

5-البدايات الصغيرة تُكلل بالنجاح

لاتنتظر عزيزي رائد الأعمال أن تملك رأس مال كبير، بل يمكنك البدء على الفور في إنشاء نشاطك أيا كان بمبلغ صغير، على أن تُقيم نجاح مشروعك من عدمه على مراحل، ومع الوقت ستحقق نجاحًا وتُنمي مشروعك.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.