منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أكوا باور تبدأ العمل على مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمار 4 مليارات

0

كشفت شركة “أكوا باور” السعودية عن بدء العمل على الدراسات اللازمة لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر، بالتعاون مع الحكومة المصرية وشركائها، ويهدف المشروع إلى إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا في المرحلة الأولى، مع إمكانية التوسع إلى مليوني طن سنويًا في المرحلة الثانية.

قد يعجبك.. مصر و”أكوا باور” السعودية تطلقان مشروع الهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز 4 مليارات

وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع بحوالي 4 مليارات دولار، بينما تتوقع التوقعات أن تصل تكلفة المشروع بأكمله إلى 10 مليارات دولار مع تقدمه عبر المراحل المختلفة.

وقال رعد السعدي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ”أكوا باور”، إن المرحلة الأولى من المشروع ستركز على تطوير الأمونيا الخضراء. بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن سنويًا. بينما ستركز المرحلة الثانية على توسيع نطاق الإنتاج لتصل قدرته إلى مليوني طن سنويًا.

وأكّد السعدي على أهمية التعاون بين مختلف الجهات لضمان نجاح هذا المشروع، موضحًا أن “أكوا باور” تعمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية. والعديد من الكيانات الرئيسية، مثل الصندوق السيادي لمصر. والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والهيئة الجديدة والمتجددة للطاقة. بهدف تمهيد الطريق أمام المشروع لضمان تقدمه وتحقيق أهدافه.

600 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا لتعزيز أمن الطاقة المتجددة 

وأشار السعدي إلى التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق أهداف الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة. حيث تحقق المملكة تقدمًا ملحوظًا في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى.

صورة أرشيفية- لتوقع اتفاقية الهيدروجين الأخضر بين أكو باور و الحكومة النصرية

 

وأوضح أن المشروعات تهدف إلى تحقيق مستهدفات “رؤية 2030” التي تهدف إلى أن تصل الطاقة النظيفة إلى 50% من إنتاج الكهرباء. في البلاد بحلول نهاية العقد الحالي، بالإضافة إلى الوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2060.

 

وفي ديسمبر الماضي، أبرمت شركة “أكوا باور” اتفاقية إطارية مع جمهورية مصر العربية. تحديدًا في منطقة القناة الاقتصادية لمشروع الهيدروجين الأخضر، للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع. الذي يهدف إلى استخدام التكنولوجيا النظيفة والمستدامة في إنتاج الطاقة.

 

يذكر أن سيبدء إنتاج الأمونيا الخضراء في عام 2026. سيصبح هذا المشروع نموذجًا يحتذى به في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم. كما سيؤكّد على قدرة الدول على تحقيق أهدافها في مجال الاستدامة وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 

في حين يمثل المشروع خطوة هامة نحو تنويع مصادر الطاقة في مصر والسعودية. وتعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة النظيفة. كما يؤكّد على ريادة الدولتين في هذا المجال. بما يساهم في خلق فرص عمل جديدة وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

مقالات ذات صلة:

مصر تمنح أكوا باور السعودية حق الانتفاع بمشروع طاقة رياح بقيمة 1.5 مليار دولار

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.