منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية: قفزة 63% في أعداد المشاريع الجديدة خلال 2023

كشفت منظمة “أونكتاد” التابعة للأمم المتحدة، عن ارتفاع المشاريع الجديدة في المملكة العربية السعودية بنسبة 63% خلال العام الماضي 2023.

 

قد يعجبك..البنوك اليابانية تستهدف تمويل مشاريع بقيمة 1.5 تريليون دولار في المملكة

تأسست منظمة “أونكتاد” في عام 1964، بناءً على قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة. وكان الهدف من إنشاء المنظمة هو مساعدة الدول النامية على تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز التجارة والاستثمار.

السعودية تستهدف تنويع مصادر الدخل

وتلعب منظمة “أونكتاد” دورًا مهمًا في تعزيز التنمية الاقتصادية في الدول النامية. وتساهم المنظمة في تحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز التجارة والاستثمار في الدول النامية، مما يؤدي إلى زيادة الدخل والنمو الاقتصادي. بالإضافة إلى تحسين قدرات الدول النامية على المشاركة في الاقتصاد العالمي، مما يساعدها على تحقيق التنمية المستدامة.

مشروع البحر الأحمر

 

وتشهد السعودية العديد من المشاريع الضخمة بمليارات الدولارات، ذلك ضمن رؤية 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل في البلاد ومن أبرز تلك المشاريع “نيوم” بتكلفة 500 مليار دولار، هو مشروع مدينة ذكية ومستدامة تقع في شمال غرب السعودية. يهدف المشروع إلى أن يكون نموذجًا للمستقبل، ويضم مجموعة متنوعة من المشاريع، بما في ذلك المدن الذكية، والمناطق الصناعية، والمراكز السياحية.

كذلك مشروع “القدية” وهو مشروع وجهة ترفيهية وثقافية تقع في غرب الرياض. يضم المشروع مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الحدائق والمتنزهات، والمتاحف، والمراكز الترفيهية.

كما تشهد المملكة مشروع “روشن” وهو مشروع تطوير حضري يهدف إلى إنشاء أحياء سكنية جديدة في الرياض. يضم المشروع مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية، والمرافق التجارية، والمرافق الاجتماعية. بالإضافة إلى مشروع “الدرعية” وهو مشروع ترميم وتطوير للدرعية، وهي مدينة تاريخية تقع في شمال غرب الرياض. يهدف المشروع إلى الحفاظ على التراث التاريخي للمدينة، وجعلها وجهة سياحية جذابة.

 

تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع “الدرعية” حوالي 50 مليار دولار، ومن المقرر الانتهاء منه بالكامل بحلول عام 2030. بينما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع “روشن” حوالي 10 مليارات دولار، ومن المقرر الانتهاء منه بالكامل بحلول عام 2027.

وضمت قائمة المشروعات الضخمة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، مشروع “البحر الأحمر” وهو مشروع منتجع سياحي يقع على ساحل البحر الأحمر. يضم المشروع مجموعة متنوعة من الفنادق والمنتجعات، والمرافق الترفيهية، والمناطق المحمية. بينما تعكس هذه المشاريع التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق رؤية 2030.

 

مقالات ذات صلة:

منظمة الطاقة العالمية: المملكة تتصدر دول الخليج في مشاريع الطاقة المتجددة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.