منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسعار الذهب تنخفض 55 دولارًا في أسبوع

0

شهدت أسعار الذهب في أسبوع، تقلبات كبيرة، إذ انخفض أكثر من 55 دولارًا من أعلى مستوى له في 6 يونيو، منهيًا الأسبوع دون 2320 دولارًا للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع، واجه المعدن النفيس ضغوطًا متعددة، بدأت بتصريحات متشددة من قبل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أكد فيها على استمرار رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم. أدت هذه التصريحات إلى ارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، مما جعل الذهب، الذي لا يدر فائدة، أقل جاذبية للمستثمرين.

كما زاد من ضغوط البيع على الذهب تراجع مشتريات البنوك المركزية، خاصة في آسيا، والتي كانت أحد المحركات الرئيسية للارتفاع الأخير للأسعار. بينما أظهر تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب في الربع الأول من عام 2024، انخفضت بنسبة 20% عن الربع الأخير من عام 2023، وفقًا لـ CNN.

تأثير ارتفاع الدولار الأمريكي على أسعار الذهب

وعلى الجانب الآخر، تعززت قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مما جعل الذهب المقوم بالدولار أقل جاذبية للمستثمرين من خارج الولايات المتحدة.

ومع ذلك، لا تزال بعض العوامل تدعم أسعار الذهب على المدى الطويل. أبرزها استمرار مخاوف الركود بينما لا تزال المخاوف من حدوث ركود عالمي قائمة. خاصةً مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.

التوترات الجيوسياسية بينما تساهم الحرب في أوكرانيا والصراعات الأخرى حول العالم في عدم اليقين. ما يعزز جاذبية الذهب كملاذ آمن.

ارتفاع التضخم ففي ظل ارتفاع التضخم على مستوى العالم. تقل القوة الشرائية للعملات ويشجع على الاستثمار في الأصول الثابتة مثل الذهب.

اتجاه طويل الأجل نحو التخلي عن الدولار الأمريكي، إذ تتزايد الدعوات للتخلي عن الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية. ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كبديل.

بشكل عام، يتوقع أن يظل الذهب استثمارًا جذابًا لبعض المستثمرين، خاصةً خلال فترات عدم اليقين.

على المدى القصير، تؤدي التوقعات المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وتعافي الدولار الأمريكي إلى انخفاض أسعار الذهب.

ومع ذلك، فإن العوامل طويلة الأجل مثل مخاوف الركود والتوترات الجيوسياسية، وارتفاع التضخم واتجاه التخلي عن الدولار الأمريكي تشير إلى اتجاه صعودي محتمل للذهب.

  • يتم تداول الذهب في الغالب في سوق OTC لندن، وسوق العقود الآجلة الأمريكية (COMEX) وبورصة شنغهاي للذهب (SGE).
  • نصف استهلاك الذهب في العالم يكون في المجوهرات. و40% في الاستثمارات، و10% في الصناعة.
  • أكبر المنتجين للذهب في العالم هم الصين وأستراليا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وروسيا وبيرو وإندونيسيا.
  • أكبر مستهلكي المجوهرات الذهبية في العالم هم الهند والصين والولايات المتحدة وتركيا والمملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة.
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.