أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

0

تنظم دار سوذبيز للمزادات العالمية “أسبوع المهووسين” ويشهد عرض مقتنيات نادرة للغاية، من بينها قطع من النيازك وصخور القمر وكواكب أخرى من الفضاء الخارجي.

ويُعد المزاد فرصة مثالية لعشاق اقتناع القطع الاستثنائية والتي لاتتكرر مرتين في العمر، إذ يُقدّم قطعًا من الفضاء الخارجي ومن القمر، علاوة على مقتنيات استخدمها رواد الفضاء خلال رحلاتهم المتكرة للفضاء والقمر.

ومن بين المعروضات أجزاء وحفريات من ديناصورات وكائنات منقرضة، يعود تاريخها لمئات الآلاف من السنين، وجماجم لحيوانات منقرضة وأجزاء من صخور القمر ونيازك وقلم يعود لرائد فضاء وسماعة رأس وعددًا كبيرًا من المقتنيات الاستثنائية والتي لايتكرر عرضها إلا نادرًا، ومن المنتظر أن يبلغ ثمن المعروضات عشرات الملايين من الدولارات، وأن يشهد المزاد منافسة شرسة من قبل عشاق المعروضات النادرة.

ويشتري البعض المعروضات النادرة على أمل أن يرتفع سعرها بعد فترةٍ من اقتائها؛ ليبيعها من جديد، مستفيدًا من فارق السعر، ومحققًا ربحًا معقولًا.

بقيمة 2.5 مليون دولار| دار سوذبيز تعرض مسرحيات شكسبير الأولى للبيع

أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

أسبوع المهووسين

ويُعد أسبوع المهووسين مناسبة لبيع المقتنيات الغريبة والثمينة، ومن بينها قطع من صخور الفضاء والقمر والنيازك، علاوة على أجزاء من هياكل عظمية لكائناتٍ منقرضة وأنواع ديناصورات يصل عمرها إلى ملايين السنين، ومقتنيات رواد فضاء رافقتهم خلال رحلاتها للقمر أو الفضاء الخارجي.

مقابل 25 مليون دولار| عرض لوحة الغدير لكلود مونيه للبيع في مزادٍ علني

أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

وتصل أسعار المعروضات خلال هذا  الأسبوع إلى ملايين الدولار، إذ يحرص المشاركون في المزاد على شراء المقتنيات النادرة.

أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

ومن بين المعروضات النادرة المقرر بيعها خلال أسبوع المهووسين، قلم رائد الفضاء باز ألدرين؛ الذي استعمله خلال رحلته على متن المكوك أبوللو 11 للقمر.

أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

وتتضمن معروضات أسبوع المهووسين قطعة من صخور القمر التي انفصلت عنه بعد اصطدامه بكويكب، علاوة على ساعة رائد فضاء مدني انطلق إلى الفضاء في إبريل الماضي وحلق حول محطة الفضاء الدولية، ومن المقرر إقامته يوم الخميس 28 يوليو الجاري.

أسبوع المهووسين| سوذبيز تبيع مقتنيات رواد الفضاء وبقايا ديناصورات

ويشهد أسبوع المهووسين عرض بقايا لديناصورات متحجرة، بما في ذلك ذيل ديناصور من نوع “ستيجوسورس” الذي يعود تاريخه إلى 150 مليون عام، ويبلغ طول الذيل أكثر من 17 بوصة ولا يزال يُظهر الثقب والقنوات المغذية التي كانت تدعم تدفق الدم للديناصور.

 

ومن بين المعروضات التي يُقدّمها معرض أسبوع المهووسين، جمجمة ديناصور من نوع “ترايسيراتوبس” وعمرها 66 مليون عام، ويقدر بيعها بمبلغ يصل إلى 35 ألف دولار.

 

كما تشمل المعروضات جمجمة أسد أمريكي منقرض عمره 50 ألف عام، يمكن أن تصل قيمتها إلى600 ألف دولار، إلى جانب جمجمة ذات أسنان طويلة حادة.

 

ويضيف على ذلك عرض هيكل عظمي كامل من “جورجوصور” يمكن أن يصل سعره إلى 8 ملايين دولار، ويضم المزاد مجموعة أخرى من أغراض ألدرين الشخصية التي كانت معه خلال رحلة “أبوللو 11” إلى سطح القمر منها القلم الخاص به، وسماعة الأذن، وميدالية ألردين الرئاسية للحرية.

 

ومن بين المعروضات في أسبوع المهووسين نيزك “البلاسيت”؛ وهو نوع من النيازك الصخرية الحديدية، وعثر عليه في صحراء أتاكاما بشمال تشيلي عام 1822، ويعتقد أنه يعود إلى 4.5 مليارات سنة.

وتُعد دار مزادات سوذبي للمزادات أو سوذبيز (بالإنجليزية: Sotheby’s)‏ رابع أقدم دار مزاد في العالم مع 90 موقعا في 40 بلدًا.

أسست دار المزدات الأشهر في العالم خلال العام في عام 1744 في لندن، ومقره الأساسي في مدينة نيو يورك.

ويعتبر سوذبيز من أكبر سماسرة الفنون الجميلة والزخرفية، المجوهرات والعقار والمقتنيات، وتقسم استثمارات سوذبيز لثلاثة أجزاء: مزادات، تمويل وبيع.

وتتراوح خدمات الشركة من الخدمات الفنية للمبيعات الخاصة.

وبحلول العام2011، وظّفت الشركة 1446 موظف حول العالم، وهي من أكبر مراكز الأعمال الفنية في العالم مع مبيعات عالمية بلغت 5.8 مليار دولار في عام 2011.

وتأسست دار سوثبي (سوذبيز) للمزادات في 11 مارس 1744 في لندن، وتأسست الشركة القابضة الأمريكية في البداية في أغسطس 1983 في ميشيغان.

في يونيو 2006، انتقلت شركة سوثبي القابضة في ولاية ديلاوير وتم تغيير اسمها دار سوثبي للمزادات.

ودائمًا ماتُنظم دار المزادات الأشهر حول العالم مزاداتٍ لبيع مقتنيات تُقدر بعشرات الملايين من الدولارات، يشارك فيها الملايين من عشاق التحف والمعروضات التي تُقيمها الدار على فترات.

وتحصل دار المزادات على نسبة من صفقة البيع، بعد إتمامها، تُحدد بالاتفاق مع البائع، وقد تصل إلى 10% من قيمة القطعة المعروضة للبيع في المزاد.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.