منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسباب ملايين المطالبات لـ “ماسك” بتوفير خدمات ستارلينك إلى قطاع غزة

طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصًة منصة X (تويتر سابقًا)، مالك المنصة إيلون ماسك، بتوفير خدمات ستارلينك لقطاع غزة، خاصًة مع اشتداد الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الصهيونية؛ إذ قطعت الاتصالات والإنترنت عن القطاع بالكامل مساء أمس الجمعة.

 

قد يعجبك.. رئيس صندوق النقد الدولي: الحرب في غزة تثير القلق حول مستقبل الاقتصاد العالمي

 

كما قال المستخدمون إن الصهاينة كثفوا غاراتهم الجوية في المناطق التي تسيطر عليها حماس، وتركوا المدنيين العُزل دون إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

وبناءً على ذلك طلب العديد من مستخدمي منصة X من Musk، تقديم خدمات ستارلينك Starlink لقطاع غزة.

 

التطورات الآليمة في قطاع غزة

وأفادت تقارير إعلامية، بانقطاع الاتصال والإنترنت بشكل كامل عن قطاع غزة.

وأوضحت، استمرار القصف الصهيوني العنيف على القطاع، إلى جانب مداهمات مركزة للاحتلال في الجزء الشرقي من شمال غزة.

كما بدأت هجومها البري الشامل مساء أمس على القطاع بالكامل، وفقًا لتقارير إسرائيلية.

ومن جانبه، قال جيش الاحتلال الصهيوني: “طائراتنا تشن هجمات مكثفة على كافة أرجاء قطاع غزة”.

 

في حين، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أنه “بدون تغيير جوهري؛ فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية”.

بينما طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بغالبية كبيرة بـ”هدنة إنسانية فورية” في غزة؛ وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي “توسيع” عملياته البرية في قطاع غزة.

 

ما هي خدمات “ستارلينك”؟

تقوم شركة الفضاء الأمريكية SpaceX – المملوكة لإيلون ماسك-، تدير “ستارلينك” المنوطة بتقديم خدمات إنترنت عبر الأقمار الصناعية.

تأسست شركة Starlink في عام 2015، وهي قسم من شركة SpaceX، المختصة بالنقل الفضائي وتصنيع الطيران.

بينما أطلق المشروع الأقمار الصناعية في المدار عام 2019، بتمويل من ماسك وبمنح تقدر بملايين الدولارات من الجهات الحكومية المختلفة.

 

باعت الشركة، أجهزة الاستقبال للعملاء من الأفراد والشركات، ثم أضافت لاحقًا دعمًا لخدمات التجوال الأرضي والمائي.

كما تقوم Starlink أيضًا بتأجير الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لمشغلي الهواتف المحمولة. وتخطط لتشمل اتصالات الرسائل النصية القصيرة في عام 2024، تليها الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء في عام 2025.

يوجد حاليًا ما يقرب من 5000 قمر صناعي من Starlink في مدار أرضي منخفض (LEO). مما يشكل غالبية الأقمار الصناعية العاملة حاليًا في هذا المدار.

 

كما تقوم SpaceX حاليًا ببناء كوكبة مكونة من 12000 قمر صناعي، وتخطط لتوسيع Starlink إلى 40000 مركبة فضائية.

ويجرى استخدام تقنية Starlink كجزء من تجربة لربط المنازل الريفية والمناطق المعزولة بتقديم خدمة إنترنت أفضل.

كما تنقل الأقمار الصناعية إشارات النطاق العريض إلى المناطق التي لا توجد بها اتصالات كبلية قوية.

 

تدور أقمار ستارلينك الصناعية في مدار أقرب إلى الأرض من الأقمار الصناعية التقليدية، وعلى عكس خدمات الإنترنت الفضائية النموذجية، التي تدور على بعد مسافة 35000 كيلومتر من الأرض، تدور أقمار ستارلينك الصناعية على بعد 550 كيلومترًا فقط من الأرض، وتوفر إشارة أقوى.

مما يترتب عليه؛ أوقات أطول لنقل البيانات ذهابًا وإيابًا (المعروف أيضًا باسم زمن الوصول) بين المستخدمين والأقمار الصناعية، كما يجعل من المستحيل تقريبًا دعم البث أو الألعاب عبر الإنترنت أو مكالمات الفيديو أو أنشطة البيانات عالية السرعة الأخرى.

بعد أن هاجمت روسيا أوكرانيا وقطعت خدمات الإنترنت، عرض إيلون ماسك الخدمات على الأوكرانيين في المناطق المتضررة، لكنه هدد بإلغاء الخدمة بعد رفض اقتراحه بالتنازل عن شبه جزيرة القرم لروسيا. وسرعان ما تراجع عن تهديده. وكتب “سنواصل تقديم التمويل والدعم مجانًا للحكومة الأوكرانية”.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة تقود الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد في غزة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.