منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أرباح البنوك العمانية ترتفع 18.6% في 2023

شهدت أرباح البنوك العمانية المُدرجة في بورصة مسقط ارتفاعًا ملحوظًا خلال عام 2023، حيث ارتقت إلى 453.5 مليون ريال عماني، مقارنة بـ 382.3 مليون ريال عماني في عام 2022، مسجلة بذلك نموًا بنسبة 18.6 بالمئة.

قد يعجبك.. 7 فبراير.. افتتاح مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بسلطنة عمان

وتجنبت البنوك العمانية العوائق الاقتصادية التي كانت تشكل تحديات في الأعوام السابقة، حيث استفاد القطاع المصرفي من عدة عوامل اقتصادية محلية إيجابية خلال العام الماضي. ساهم الارتفاع في معدلات النمو الاقتصادي، وزيادة التجارة الخارجية، وتوسع حجم الاستثمارات في دفع أداء البنوك نحو التحسين.

كما تأثر القطاع المصرفي أيضًا بزيادة الإيرادات الحكومية وارتفاع الإنفاق الحكومي، الذي سهم في تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية. و ساهمت في تحفيز الأداء المالي للبنوك العمانية وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

أصول البنوك العمانية ترتفع 14.9% في 2023

تسلط الضوء النتائج المالية الأولية على ارتفاع أرباح جميع البنوك السبعة المُدرجة في بورصة مسقط. حيث سجل لبنك مسقط أعلى نسبة أرباح وصلت إلى 212.4 مليون ريال عماني، مقارنةً بـ 200.7 مليون ريال عماني في عام 2022. كما يأتي بنك صحار الدولي في المرتبة الثانية بأرباح بلغت 70.3 مليون ريال عماني. مقابل 34.9 مليون ريال عماني في العام السابق.

وتجلت هذه الزيادة في أرباح بنك صحار الدولي بعد عملية الاستحواذ الكبيرة. التي أعلنت في عام 2022 على بنك إتش إس بي سي عمان، والتي اكتملت بنجاح في منتصف عام 2023. وفي إطار هذه الصفقة، تم حل بنك إتش إس بي سي عمان وإلغاء أسهمه. مع نقل جميع أصوله والتزاماته إلى بنك صحار الدولي.

كما تظهر هذه التحولات الهيكلية في القطاع المصرفي العماني تقدمًا إيجابيًا وقدرة البنوك على الاستجابة لديناميات السوق والتغيرات الاقتصادية. في حين يتوقع أن تكون هذه التحولات ذات تأثير إيجابي على الأداء العام للبنوك العمانية. وتعزز من استقرار القطاع المصرفي في المستقبل.

وسجل البنك الوطني العماني صعودًا في أرباحه، حيث بلغت 58 مليون ريال عماني. بما يمثل زيادة بنسبة 20.3٪ عن الأرباح الصافية المسجلة في عام 2022 التي كانت 48.2 مليون ريال عماني. بالمقابل. كما احتل بنك ظفار المرتبة الرابعة بأرباح صافية ارتفعت إلى 38.7 مليون ريال عماني. من 34.2 مليون ريال عماني في 2022.

كما تزايدت أصول البنوك العمانية المُدرجة في بورصة مسقط إلى 38.8 مليار ريال عماني بنهاية العام الماضي. بارتفاع نسبته 14.9٪ مقارنة بنهاية عام 2022. وكان بنك مسقط قد تصدر قائمة البنوك من حيث الأصول بارتفاع أصوله إلى 13.6 مليار ريال عماني. تلاه بنك صحار الدولي في المرتبة الثانية بأصول بلغت 6.7 مليار ريال عماني.

مقالات ذات صلة:

وفد سعودي يزور سلطنة عمان لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.