منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أدنوك للحفر وألفا ظبي تطلقان مشروعًا مشتركًا لاستثمار 1.5 مليار دولار في تكنولوجيا الطاقة

أطلقت شركة أدنوك للحفر، مشروعًا مشتركًا مع ألفا ظبي القابضة، بهدف استثمار ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في تكنولوجيا الطاقة وخدمات الطاقة المتكاملة والمدعومة بالتكنولوجيا.
في حين يأتي إطلاق هذا المشروع المشترك في إطار شراكة استراتيجية بين الشركتين، والتي تم الإعلان عنها في نوفمبر الماضي.

 

قد يعجبك.. أدنوك تستحوذ على أكبر مصدر للأمونيا في العالم مقابل 3.6 مليار دولار
كما ساهمت ألفا ظبي بحصتها البالغة 25% في شركة Gordon Technologies. وهي مزود لتقنيات القياس أثناء الحفر في قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد قُدّرت قيمة حصة الأسهم بحوالي 180 مليون دولار.
بينما من المتوقع أن يؤدي تأسيس هذه الشراكة واستحواذ حصة 25% من شركة Gordon إلى عائدات متزايدة للمساهمين من الطرفين. كما تحقق الصفقة قيمة إضافية عبر تكامل أعمال الشركة مع أعمال شركة أدنوك للحفر. وتدعم نمو توزيعات الأرباح في شركة أدنوك للحفر على المدى البعيد.
من جانبه أكد عبد الرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، إن الشركة تعمل من خلال هذا المشروع المشترك. على تسريع الاستثمار في الحلول القائمة على التكنولوجيا. كما يدعم الحصول على هذه التقنيات في عملياتها، وتسريع تسليم الآبار في تطوير الموارد غير التقليدية. بينما تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز للدولة.

 

استراتيجية أدنوك للحفر

كما يعتزم المشروع المشترك الاستحواذ والاستثمار في الشركات التي تقدم حلول خدمات حقول النفط المدعومة بالتكنولوجيا. بناءً على الموافقات التنظيمية ذات الصلة، وتعزيز قيمة الشركة في السوق ورفع كفاءتها التشغيلية. ويكون محركًا رئيسيًا للقرارات الاستثمارية، فضلًا عن دوره الواعد في دعم تطلعات التحول في قطاع الطاقة على مستوى الدولة. والدفع بأجندة تحقيق الحياد المناخي والجهود المستمرة للتنويع الاقتصادي.
يذكر أن شركة Gordon تأسست عام 2014، وهي واحدة من أكبر الشركات التي توفر تقنية القياس. أثناء الحفر في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتوقع أن تتجاوز إيراداتها للسنة المالية 2023 عتبة الـ230 مليون دولار، كما أنها ليس لديها أي مديونية.
بينما كانت شركة أدنوك للحفر وألفا ظبي قد أفصحتا في 10 نوفمبر 2023، عن توقيعهما اتفاقية لتأسيس شراكة استثمارية استراتيجية. تهدف لاستثمار ما يصل إلى 5.5 مليار درهم ما يعادل 1.5 مليار دولار للاستحواذ. على شركات مزودة للتكنولوجيا في قطاعي خدمات حقول النفط والطاقة.
في حين تمتلك أدنوك للحفر حصة أغلبية تبلغ 51% في المشروع المشترك، بينما تمتلك شركة ألفا ظبي نسبة 49% المتبقية. مع تمثيل متساوٍ للطرفين في مجلس الإدارة، ويتم احتساب النتائج المالية للمشروع المشترك. من قبل شركة أدنوك للحفر باعتماد طريقة حقوق الملكية، وذلك بدءاً من النتائج المالية للشركة للربع الأول من عام 2024.

 

مقالات ذات صلة:

أدنوك الإماراتية تستثمر في شركة عالمية لالتقاط وتخزين الكربون

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.